الرئيسية / التوسل والتبرك والزيارة / عمل أحمد بن حنبل بحديث الاستغاثة بالملائكة

عمل أحمد بن حنبل بحديث الاستغاثة بالملائكة

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر الشيخُ محمد ناصر الدين الألباني في كتابه (سلسلة الأحاديث الضعيفة، ج2، ص111، الناشر: مكتبة المعارف – الرياض، الطبعة الثانية 1420 هـ/2000م) حديثاً رواه البزار عن ابن عبّاس فقال: ( أخرجه البزار عن ابن عباس بلفظ: إن لله تعالى ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني. قال الحافظ كما في شرح ابن علان (5 / 151): [هذا حديث حسن الإسناد غريب جداً، أخرجه البزار، وقال:[لا نعلم يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد] وحَسَّنَهُ السَّخَاوِيُّ أيضاَ في الابتهاج).

ثُمَّ قال: (ويبدو أن حديث ابن عباس الذي حسنه الحافظ كان الإمام أحمد يقويه، لأنه قد عمل به، فقال ابنه عبد الله في المسائل (217): {سمعت أبي يقول: حججت خمس حجج منها ثنتين [راكباً] وثلاثة ماشياً أو ثنتين ماشياً وثلاثة راكباً، فضللت الطريقَ في حجة وكنت ماشياً، فجعلت أقول: (يا عباد الله، دلونا على الطريق) فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريقأو كما قال أبي. ورواه البيهقي في “الشعب” (2 /455/ 2) وابن عساكر (3 / 72 / 1) من طريق عبد الله بسند صحيح).

فهل سيكفر الوهابيةُ أحمدَ بن حنبل لأنه استغاث بالملائكة؟! وهل سيكفرون الحافظ والسخاوي لأنهم حسَّنوا الحديث واعتقدوا بأنه حديث معتبر يصح العمل به؟! 

شاهد أيضاً

موقف الصحابي عبد الله بن عمر من صلاة التراويح

بسم الله الرحمن الرحيم  كثيراً ما يدّعي مشايخ الوهابية أنّ صلاة التراويح من سنن النبي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *