الرئيسية / جدید الموقع / كشف التحريفات (53): تحريف ثالث لرواية نيل المغيرة بن شعبة من أمير المؤمنين (عليه السلام)

كشف التحريفات (53): تحريف ثالث لرواية نيل المغيرة بن شعبة من أمير المؤمنين (عليه السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج3، ص177، رقم الحديث 1631، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة): (حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه … إلخ).

قلت: أحمد بن حنبل يروي الرواية عن وكيع مباشرةً بلا واسطة، وفيها التصريح بوقوع الطعن في أمير المؤمنين (عليه السلام) مِن قِبَل المغيرة بن شعبة.

وروى الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده (ج2، ص259-260، رقم الحديث 971، تحقيق: حسين سليم أسد): (حدثنا زهير، حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي ..إلخ).

قلت: أبو يعلى الموصلي يروي الرواية عن وكيع بواسطة شيخه زهير بن حرب، وفيها التصريح بالطعن والنيل من الإمام علي (عليه السلام).

إلا أنَّ الحافظ النسائي قد رواها عن شيخه حاجب بن سليمان عن وكيع بنفس الإسناد السابق عند أحمد بن حنبل وأبي يعلى الموصلي ولكن لفظ الرواية صار مبهماً ودلالة العبارة أصبحت خافيةً.

قال الحافظ  النسائي في سننه (ج10، ص225، رقم الحديث 8350، تحقيق ونشر: دار التأصيل): (أخبرنا حاجب بن سليمان، عن وكيع، عن شعبة، عن حر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: شهدت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل عند المغيرة بن شعبة، فذكر من علي شيئاً…إلخ)، فأُبهم التعبير عن حادثة الطعن في أمير المؤمنين (عليه السلام)، وجُعل مكانه لفظٌ مغايرٌ غير واضح، لا يكشف عن حقيقة ما حصل، وهذا جزء يسير من تحريفات القوم في إخفاء مثالب ظالمي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).

الرواية في مسند أحمد بن حنبل [قبل التحريف]

الرواية في مسند أبي يعلى الموصلي [قبل التحريف]

الرواية في السنن الكبرى للنسائي [بعد التحريف]

شاهد أيضاً

موقف الصحابي عبد الله بن عمر من صلاة التراويح

بسم الله الرحمن الرحيم  كثيراً ما يدّعي مشايخ الوهابية أنّ صلاة التراويح من سنن النبي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *