الرئيسية / جدید الموقع / كشف التحريفات (54): تحريف رابع لرواية نيل المغيرة بن شعبة من أمير المؤمنين (عليه السلام)

كشف التحريفات (54): تحريف رابع لرواية نيل المغيرة بن شعبة من أمير المؤمنين (عليه السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج3، ص177، رقم الحديث 1631، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة): (حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه… إلخ).

وروى أيضاً (ج3، ص180-181، رقم الحديث 1637): (حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة. وحجاج، حدثني شعبة، عن الحر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أن المغيرة بن شعبة خطب فنال من علي رضي الله عنه ..إلخ).

وروى ابن حبان في صحيحه (ج15، ص454، رقم الحديث 6993): (أخبرنا أبو خليفة، حدثنا الحوضي، عن شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد فذكر المغيرة علياً فنال منه ..إلخ).

وروى الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده (ج2، ص259-260، رقم الحديث 971، تحقيق: حسين سليم أسد): (حدثنا زهير، حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي ..إلخ).

يلاحظ أن رواية الثلاثة (ابن حنبل وابن حبان وأبي يعلى) قد ورد فيها التصريح بنيل المغيرة بن شعبة من أمير المؤمنين (عليه السلام)، وروايتهم جميعاً من طريق (شعبة بن الحجاج) كما هو واضح، ولكن الحافظ البزار قد رواها عن شيخه محمد بن المثنى عن محمد بن جعفر عن شعبة بن الحجاج بإسناده للرواية، إلا أنّ ما يشير إلى طعن المغيرة في الإمام علي (عليه السلام) قد حُذِفَ تماماً.

قال الحافظ البزار في مسنده (ج4، ص95، رقم الحديث 1269، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله، الناشر: مكتبة العلوم والحكم – المدينة المنورة): (حدثنا محمد بن المثنى، قال: نا محمد بن جعفر، قال: نا شعبة، قال: سمعت الحر بن صياح، يحدث عن عبد الرحمن بن الأخنس، عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «عشرة من قريش في الجنة، النبي صلى الله عليه وسلم، في الجنة، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن، وسعد» وعاشر المسلمين لو شئت لسميته. فظننا أنه يعني نفسه).

وهنا حُذِفَ ما يشير للحادثة، وينبغي الالتفات إلى أنَّ أحمد بن حنبل يروي الرواية عن شيخه محمد بن جعفر عن شعبة بشكل كامل، إلا أنّ شيخَ البزار «محمد بن المثنى» قد رواها عن محمد بن جعفر عن شعبة بهذا النحو من التحريف والتصرُّف، وقد روى ابن حبان وأبو يعلى هذه الرواية بوسائط أخرى عن شعبة إلا أن الرواية لم تُحرَّف ولم تُغيَّر، فلاحظ.

الرواية في مسند أحمد بن حنبل [قبل التحريف]

الرواية في صحيح ابن حبان [قبل التحريف]

الرواية في سنن أبي يعلى الموصلي [قبل التحريف]

الرواية في مسند البزار [بعد التحريف]

شاهد أيضاً

كشف التحريفات (61): تحريف رواية تبيّن كتمان بعض الصحابة حديث الغدير وما جرى عليهم بعد ذلك

بسم الله الرحمن الرحيم قال ابن الأثير الجزري (ت: 630 هـ) في كتابه (أسد الغابة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *